"ندوة المجموعة الإقليمية لشبه الجزيرة العربية بالمكتبة الرقمية العالمية 2015"


شارك مركز التاريخ السعودي الرقمي في أعمال "ندوة المجموعة الإقليمية لشبه الجزيرة العربية بالمكتبة الرقمية العالمية 2015" والتي تنظمها مكتبة قطر الوطنية عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالاشتراك مع المكتبة الرقمية العالمية، في الدوحة بتاريخ 13 –  14 مايو 2015 م  بناءً على  دعوة تلقاها سعادة مدير المركز الدكتور علي بن سعد العلي من مدير المكتبة الرقمية العالمية السيد جيسون يازنر، مدير العمليات بالمكتبة الرقمية العالمية – مكتبة الكونجرس.


وشارك في الندوة ما يزيد عن 40 مشاركاً يُمثلون نخبة رفيعة المستوى من أمناء المكتبات والخبراء والأساتذة من المكتبات والجامعات في دول مختلفة شملت قطر والسعودية والكويت وعمان والبحرين والأردن والسودان واليمن والعراق ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية.
وتهدف الندوة إلى جمع المكتبات والمراكز الإقليمية وتنسيق العمل بينها في مجال المحافظة على التراث ونشره. وقد ركزت الندوة، التي استمرت لمدة يومين، على قضية "الضبط الاستنادي لأسماء المؤلفين باللغة العربية" وكيفية فهرسة وتنظيم المعلومات البيبليوغرافية باللغة العربية.
بالإضافة للمعارف والأدوات والمصادر التي يمكن للأعضاء استخدامها في عملية الفهرسة في مكتباتهم ومراكزهم، وكذلك تطوير فهم مشترك للمفاهيم والأدوات المتعلقة بهذا المجال بين الأعضاء المشاركين في المكتبة الرقمية العالمية، بما يؤدي إلى تطوير السجلات البيبليوغرافية المستخدمة في مكتباتهم، وكذلك تلك التي يساهمون بها في المكتبة الرقمية العالمية.