تعاون مشترك مع مكتبة الكونجرس و المكتبة العالمية الرقمية

 

انطلاقاً من الاهتمام الكبير الذي يوليه مركز التاريخ السعودي الرقمي لتعزيز مسارات التعاون الدولي؛ وبتوجيه من معالي رئيس مجلس إدارة المركز، أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف سعادة الدكتور فهد بن عبدالله السماري.  قام سعادة مدير مركز التاريخ السعودي الرقمي الدكتور علي بن سعد العلي بزيارة لمكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة الأمريكية  وذلك في يوم الثلاثاء 10جمادى الآخر 1436 هـ الموافق  28 أبريل 2015 م  بهدف تحقيق تعاون  مثمر في بناء ونشر معايير التحول الرقمي لمختلف أنواع الوسائط و كذلك  التعاون في مجال التدريب والتأهيل.


شارك في اللقاء من جانب مكتبة الكونجرس مدير الخدمات المساندة للتحول الرقمي السيد/ توماس ريجر (Thomas Rieger)، وحضره من جانب المكتبة الرقمية العالمية مدير العمليات في المكتبة الرقمية العالمية  السيد/جيسون يازنر  (Jason Yasner)،  ومدير المكتبة الرقمية العالمية السيد/جون فان أودنار  (John van Oudenare ).
في بداية اللقاء تم التعريف بمركز التاريخ السعودي الرقمي وأهدافه الحالية والمستقبلية، بعد ذلك قد السيد جيسون يازنر نبذة عن المكتبة الرقمية العالمية ومشاريعها الحالية وأهدافها المستقبلية. بعد

ذلك تطرق السيد توماس ريجر لمشاريع التحول الرقمي في مكتبة الكونجرس لمختلف أنواع الوسائط، وأشار إلى أن دور مكتبة الكونجرس في رسم ووضع السياسات والمعايير الخاصة بالتحول الرقمي للمجموعات النصية والمواد المرئية والمسموعة. وأوضح أنهم بصدد تطوير السياسات والمعايير الخاصة بها وتحديثها خلال شهر نوفمبر من العام

الحالي. بعد ذلك تم طرح أهم أوجه ومجالات التعاون بين مكتبة الكونجرس والمكتبة الرقمية العالمية ومركز التاريخ

السعودي الرقمي، وكانت تتمحور حول التدريب وتبادل الخبرات والتجارب وتبني معايير الرقمنة. وابدى  السيد/ توماس ريجر استعداد  مكتبة الكونجرس في التعاون في مجال تبادل المعايير الخاصة بالرقمنة وكذلك في مجال التأهيل والتدريب.
وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تزويد مركز التاريخ السعودي الرقمي بنسخة محدثة من معايير التحول الرقمي للنصوص بعد اعتمادها، بغرض تعريبها وتبنيها من قبل المركز.